يوميات مهاجر يوميات مهاجر

هل يحق للطالب الأجنبي العمل في كندا وكيف ذلك ؟

هل يحق للطالب الأجنبي العمل  في كندا وكيف ذلك  ؟

 
كم يعمل الطالب الأجنبي في كندا؟

بعد الحصول على فيزا الدراسة لكندا ، او رخصة الدراسة في كندا ، وبسبب غلاء تكاليف الدراسة والمعيشة في كندا ، يبجث الطالب الجديد عن فرص لكسب المال من أجل تغطية مصاريف المعيشة والدراسة .

وأنا أنصح مبدئيا ، يجب أن يحضر الطالب معه مبلغا محترما من المال حتى يستطيع التكفل بمصاريفه على الأقل خلال الأشهر الاولى .

وأود أن اوضح نقطة مهمة ، 90 بالمئة من الطلبة الديت يأتون بقبول من الجامعة ، يقومون بالتحويل للمعهد مثل معاهد Avirontech .Teccart , Ecole des métiers de Montréal ، ويعود سبب التحويل لمايلي :


  1. غلاء تكاليف الدراسة بالجامعة 
  2. طول مدة الدراسة في الجامعة فالبكالوريوس 3 سنوات مثلا 
  3. ضيق الوقت عند الدراسة في الجامعة ، فساعات الدوام كثيرة
لدلك ،يحولون للمعهد لقلة التكاليف ، حوالي 19 ألف دولار من أجل الحصول على دبلوم DEP 1800 HEURES الدي يسمح لهم بطلب الاقامة الدائمة فيمابعد ، بعد الحصول على الدبلوم .

وتسمح وزارة الهجرة في كندا ، للطالب الأجنبي بالعمل وفق شروط معينة ،اد يجب أن يزاول الطالب دراسته في أحد المعاهد أو الجامعات ،أي يجب أن يكون طالبا فعليا في الصف ولديه شهادة مزاولة الدراسة ورقم الضمان الاجتماعي NAS 

أما عن الساعات التي له الحق فيها كطالب بدوام كلي هي 20 ساعة  في الأسبوع حسب قانون العمل الكندي ، هدا في أيام الدراسة أما في أيام العطل فله الحق في العمل بدوام كلي أي يستطيع العمل حتى 40 ساعة في الأسبوع بشكل نظامي .

وقد أصبح ممكنا للطلاب الدوليين العمل لأكثر من 20 ساعة أسبوعيا الأن ابتداءا من 22 أفريل/ أبريل  والقانون ساري لغاية 31 أوت/أغسطس 2020 للعالمين في مجال الصحة والطب والتموين والتزويد بالمواد الغذائية، ويبقى الإجراء مؤقت. 



اليكم الدليل الرسمي من موقع وزارة الهجرة الكندية أدناه .
العمل في كندا للطلاب الأجانب


لكن الحقيقة هنا، اغلب الطلب يعملون في الأسود من أجل توفير مال أكبر لتغطية مصاريف المعيشة والدراسة ، خصوصا أن المعاهد توفر الدراسة في المساء أو الصباح ممايتيح للطالب فرصة العمل ، وأغلب الأعمال التي يزاولها الطلبة هي العمل في الماصنع Les compagnies et les usines ، فبعض وكالات التوظيف تغض البصر عن التوظيف في الأسود لحاجة المصانع لليد العاملة .

فنجد الطالب يشتغل أكثر من 40 ساعة أسبوعيا خصوصا في الفترات المسائية بعد انتهاء الدوام .




يمكنكم مشاهدة هدا الفيديو لمعلومات أكثر .


قد يهمك :


كيف تحول من الجامعة للمعهد في كندا ؟

طلب رقم الضمان الاجتماعي في كندا



-يوميات مهاجر-

كل الحقوق محفوظة

التعليقات

جميع الحقوق محفوظة

يوميات مهاجر