جديد

انخفاض رهيب لسعر اليورو مقابل الدينار في الأسواق الموازية بالجزائر

 انخفاض رهيب لسعر اليورو مقابل الدينار في الأسواق الموازية بالجزائر

انخفاض قيمة اليورو أمام الدينار الجزائري


تشهد هده الأيام عملة الأورو انخفاضا غير مسبوق لها مند سنوات،وهدا ماتم تأكيده في السوق الموازية لصرف العملة في الجزائر.

  وعلى اختلاف سياسة النقد والصرف المحددة في مختلف دول العالم والتي يحدد فيها سعر صرف الدولار أو اليورو أو الجنيه الاسترليني حسب سعر صرف البنك الرسمي ويخضع صرف العملة لنفس سعر البنك مع هامش ربح ضئيل لدى الصرافات المعتمدة.

فالجزائر لها نظام اخر في دلك،اد يتم صرف العملة حسب قانون العرض والطلب والندرة والاحتكار ووفود السياح والمهاجرين للجزائر.

فهناك لوبيات كثيرة تمتص وتضخ اليورو في السوق الموازية المعروفة بالسوق السوداء في الجزائر وهي من تحدد سعر الصرف للعموات الأجنبية مما يجعل النظام البنكي في الجزائر نظاما هشا ولا يخضع للمقاييس والمعايير العالمية المحددة لأسعار العملات.
وقبل أسبوع فقط، كان سعر 1 أورو يقابله 213 دينار جزائري ،لينزل لأدنى مستوياته في اليومين الأخيرين،اد بلغ 1 يورو 190 دينار جزائري،لتهوي عملة اليورو مجددا الى 180 دينار جزائري في سوق بور سعيد بالجزائر العاصمة، لتنزل مرة أخرى الى 170 دينار جزائري مقابل 1 يورو فب بعض ولايات الشرق الجزائري على غرار جيجل وميلة وقسنطينة وسطيف.

الغريب في الأمر أن سعر 1 أورو في السوق الرسمية بالجزائر أي حسب سعر الصرف في البنك المركزي الجزائري هو 134 دينار فقط.

الدولار الأمريكي و الكندي وعملات أخرى عرفت انهيارا سحيقا هي الأخرى والسبب الرئيسي لذلك حسب خبراء اقتصاديين هو قلة الطلب على هذه العملة بسبب الأوضاع الراهنة في البلد.

هناك رأي وتحليل أخر لبعض الخبراء، يفيد بأن البارونات يقومون بشراء مخزون اليورو المتبقي في الأسواق بسعر 170 دينار جزائري لاعادة بيعه مستقبلا للحجاج و الراغبين في السفر والسياحة في الخارج مقابل مبالغ خيالية. 

قد يهمك:


كيفية فتح حساب بالعملة الصعبة. 

-يوميات مهاجر-

كل الحقوق محفوظة

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-