جديد

الخدمة الوطنية والسفر للخارج : منع السفر بسبب الخدمة الوطنية

الخدمة الوطنية والسفر للخارج : منع السفر 

بسبب الخدمة الوطنية 

بطاقة الخدمة الوطنية 



الخدمة الوطنية والسفر للخارج ومنع السفر بسبب الخدمة الوطنية هو موضوع يخص كل الشباب الراغبين في السفر خارج بلدانهم ولديهم مشكل في الخدمة الوطنية أي وضعيتهم القانونية غير مسوية لدى مكاتب الخدمة الوطنية في بلدانهم.

وتعتبر الخدمة الوطنية إجبارية في معظم بلدان الدول العربية ،هذا ويمكن الحصول على إعفاء من الخدمة الوطنية لسبب طبي في حالة المرض أو بسبب إعفاء دفعات لسنوات معينة أو لأي ظرف طارئ مثل إعالة الأهل.

كما يمكن الحصول على إرجاء أو تأجيل الخدمة الوطنية في حالة الدراسة، وهو إجراء يستفيد منه كل الطلاب. 

ويحدث في حالة تلقى أمر بالإستدعاء للخدمة الوطنية ورفض الذهاب للقيام بالخدمة الوطنية بعد تلقي الإستدعاء الأول والثاني، الوقوع في مشكل وتسجيل المعني في خانة "العصاة" وبالتالي حرمانه من أي إمتيازات خاصة بالتأجيل أو الإعفاء من الخدمة الوطنية.

ويقع العاصي للخدمة الوطنية أو أي شخص لم يسوي وضعيته تجاه الخدمة الوطنية في مشكل منع السفر للخارج أو الحصول على وظيفة في بلده،فقد يتم القبض عليه في المطار عند سفره. 

الخدمة الوطنية والسفر للخارج : منع السفر بسبب الخدمة الوطنية :


عند السفر عبر المطارات أو الموانئ أو المعابر الحدودية البرية، يتم فحص كل شخص في سن التجنيد من وضعيته تجاه الخدمة الوطنية إن كان مؤجل أو عاصي أو مبحوث عنه. 

يتم مراقبة الوثائق وجواز السفر من طرف شرطة الحدود، والتي تقرر بالسماح أو المنع بالسفر للخارج. 

ففي حالة وإن كان الشخص عاص فإنه يمنع من الخروج من بلده والسفر للخارج ويتم إلقاء القبض عليه مباشرة من طرف شرطة الحدود وتحويله للثكنة من أجل القيام بالخدمة الوطنية.

حيث يتم إدراج أسماء العصاة في قائمة المبحوث عنهم للقيام بالخدمة الوطنية. 

أما بالنسبة للأشخاص المستفادون من الإرجاء أو التأجيل، فيمكنهم السفر دون أي مشكل شرط إظهار بطاقة أو وثيقة الإعفاء من الخدمة الوطنية في حالة طلبها من طرف شرطة الحدود. 

ويتم التأكد من وضعية الخدمة الوطنية لكل شخص إلكترونيا عبر الحاسوب الخاص بشرطة الحدود المختصة في مراقبة وضعية الأشخاص تجاه الخدمة الوطنية. 

الحصول على بطاقة الآداء أو التأجيل أو الإعفاء من الخدمة الوطنية في الخارج:


أما بالنسبة للمتواجدين في الخارج، فيمكنهم طلب شهادة الإرجاء أو التأجيل أو أداء الخدمة الوطنية أو شهادة الإعفاء من الخدمة الوطنية من طرف القنصلية أو السفارة الخاصة بالمعني بالطلب. 

بالنسبة للجزائريين يمكنهم الحصول على وثيقة الإعفاء أو الآداء أو التأجيل من الخدمة الوطنية من مكاتب التجنيد أو القنصليات أو السفارات الجزائرية في الخارج.

ويحتاج الإخوة المصريين مثلا لتسوية وضعيتهم القانونية قبل السفر للخارج حيث يكت في جوازات سفرهم بأنهم يمكنهم السفر لمدة معينة أي لغاية فترة التجنيد. 

وبالتالي، يجب تسوية الوضعية تجاه الخدمة الوطنية قبل السفر للخارج أو الوقوع في مشاكل تنتهي بالقيام بالخدمة الوطنية إجباريا وتحويل كل عاص إلى مركز الخدمة أو الثكنة وهذا عند وصوله للمطار أو المعبر الحدودي. 

وقد حدث وأن تم القبض على كل من كان عاص من الخدمة الوطنية في المطار أو الميناء أو المعبر الحدودي وتحويله مباشرة من أجل التجنيد الفوري. 

هذه هي أهم المعلومات الخاصة بالسفر للخارج و تسوية الوضعية القانونية تجاه الخدمة الوطنية.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-